7.31.2013

Acne 101 : Causes



حب الشباب هو أكثر مرض جلدي انتشارا حول العالم , 80-95% من المراهقين يصابوا به و ممكن في بعض الحالات يستمر خلال مرحلة الرشد , عشان كدة لا تتأزمي و تكرهي العالم و نفسك لأنه تقريبا للأسف أصبح شئ طبيعي للأغلب بسبب نمط الحياة العالمي لكن الشئ المهم أنه غير مستعصي !


إذا كنتِ تعاني من حب شباب حاد لابد أن تكوني ملتزمة بخطة علاج من دكتور متخصص و تبعا تتجنبي أسباب يمكن تعيق/ تأخر العلاج و هي : 


1. طريقة الأكل 
أكثر حاجة تفرق و بوقت قصير نسبيا ! ألغي منتجات الألبان , و الكافيين , و السكر الأبيض و الصويا , و الدقيق الأبيض و منتجاته ,  و الأطعمة المقلية  المشبعة بالزيوت , و الأطعمة و المحليات المعالجة الصناعية , و الملح و الفول السوداني  .

البدائل : حليب اللوز أو الأرز أو البندق عوضا عن حليب البقر , الأجبان البلدية عوضا عن المصنعة (بكميات قليلة) إذا ما قدرتي تستغني عنها , الماء بدل المشروبات المليئة بالكافيئن و المحليات و الالوان الصناعية , العسل / السكر البني عوضا عن السكر الابيض  
ا المأكولات المفيدة للبشرة :  السلمون , الأوراق الخضراء , الشاي الأخضر , الأفوكادو , الحبوب الكاملة , التوت الأزرق , الجزر ... 

غيري طريقة أكلك لمدة شهر عالأقل و حتشوفي النتائج . 


2. فرش/ أدوات المكياج الغير نظيفة 
أدوات المكياج تشمل أصابعك (يدك) , اسفنجة أي شئ تستخدميه على وجهك لوضع المكياج ! نظيفيها تنظيف سطحي بعد كل استعمال و تنظيف عميق كل اسبوع/اسبوعين (على حسب كمية استخدامك) , و عرضيها للهواء و الشمس بعد تنظيفها لا تخليها مكتومة . 


3. لمس الوجه 
سواء بيدك أو جوالك أو أي شئ يلمس وجهك ممنوع . انتي مو بحاجة لأي حبة أو رأس أبيض أو أسود , كثير مننا يلمس وجهه و لا نحس أو ننتبه وهذا الشئ سبب رئيسي للحبوب و غيرها من المشاكل , امسحي وجهك بالمنديل (طريقة الطبطبة ) مو المنشفة و نظفي و غيري مفارش السرير بانتظام و نامي على ظهرك بحيث و لا شئ يلمس بشرة وجهك . 


4.الجو 
أحس جو بلدنا الجميلة هو سبب مشاكل شعر و بشرة الشعب بس الحمدلله على كل حال , صح ما نقدر نغيره لكن نقدر نكون جاهزين و مستعدين له , الماء هو سلاحنا ضد كل شئ لازم أقل شئ لترين يوميا عالأقل (معلومة : كل ما زاد حجم الانسان (طوله ووزنه) احتاج كمية ماء أكثر) يعني لو كنتي إنسانة أمازونية (يا بختك :( ) أشربي 3 لتر يوميا و الشئ الثاني لمواجهة جونا الخطير هو أدوية الحساسية (عند تغير المواسم )  إذا كنتي بحاجتها طبعا من الدكتور !!!! مو الصيدلي قلت الدكتور ! و اتجنبي الخروج  في وقت غير مناسب يعني غبار أو حرارة شديدة أو جفاف شديد أو رطوبة عالية . 


5. قلة النوم / التوتر 
العلاقة بين قلة النوم و التوتر دائرية بمعنى إن كل واحد يؤدي للثاني ! 
لاحظي دائما قبل أي حدث مهم(إختبار , مقابلة ...)  وجهك يبدأ يختبر أعصابك و يعمل حركات مالها داعي؟  مو صدفة !ببساطة التوتر شئ غير محمود لجسمك بما فيه بشرتك بس طبعا ما نقدر نتحاشاه لكن الفكرة هنا في كيفية التعامل معاه من خلال الاسترخاء أو أي شئ يساعدك على الاسترخاء أو يسعدك و يشغلك , التأمل (الصلاة و التسبيح و الاستغفار ) أو قضي وقت مع شخص إيجابي . 

قلة النوم تؤدي للتوتر و العكس صحيح فأحرصي على 6-8ساعات نوم يوميا  بانتظام بحيث انو يكون لك وقت ثابت محدد للنوم و الاستيقاظ . 
*نصيحة : خلي وقت النوم مريح مو واجب أو فرض فجهزي غرفة نومك بانها تكون ملاذ لكي , استخدمي ألوان مريحة للأثاث و الجدران و درجة حرارة مناسبة و شموع بروائح مهدئة و أخرجي / أغلقي كل وسائل التكنولوجيا . 


6.الأدوية 
احتمال وارد انو إذا كنتي تستخدمي أدوية أن تكون عوارضها الجانبية تشتمل على حب الشباب , طبعا إذا كانت الأعراض معقولة عادي كملي علاجك و ركزي على الأشياء الي تفيد في معالجة بشرتك (طريقة الأكل , النوم , الماء ...)  بدون ما تتعارض مع علاجك أما إذا في زيادة ملحوظة في حب الشباب راجعي دكتورك الي وصفلك العلاج و دكتور جلدية , أهم شئ لا توقفي أو تغيري في جرعة أدوية من نفسك . 


7. الإفراط و/أو التفريط بغسل الوجه
الافراط و التفريط يؤدوا لنتائج سيئة غير مرغوبة يعني لو غسلتي وجهك بزيادة (عالأساس تتخلصي/تمنعي الدهون) فتنشف بشرة وجهك وبالتالي البشرة حتعوض نقص رطوبتها بإفراز زائد للزيوت ! أما لو ما غسلتي وجهك و نظفتي حتتراكم الدهون مع الجلد الميت و يكون وجهك مكان مثالي لتكاثر البكتيريا وبالتالي النتيجة بشرة أسوأ و حبوب ملتهبة أكثر !

*حل : إغسلي وجهك بغسول خالي من الزيوت / معالج لحب الشباب مرتين -3 مرات بالكثير و نشفيه بطريقة الطبطبة بمنديل و رطبي بمرطب مناسب .


8. إستخدام علاج غير فعال
حب الشباب مرض جلدي يحتاج علاج فعال و مناسب , لا تكتفي بمنتجات مسوق لها على إنها تعالج أو تاخذي بنصيحة أحد من غير ما تروحي لدكتور جلدية ممتاز له خبرة و تسأليه و تقرأي عن المنتجات الي وصفلك هيا و تستخدميها بالطريقة الي قالك عليها و للمدة الي حددها و راجعيه , لا تتمللي غالبا الامراض الجلدية فترة علاجها طويلة نسبيا بس النتائج تستحق و بالنسبة للكلفة فهي استثمار لكي على المدى الطويل .
معلومة : بينزول بيروكسايد هو مركب فعال لعلاج حب الشباب استخدامه يقشر سطح البشرة و يجعلها حساسة و يبيض الاقمشة , ساليسيلك اسيد هو المركب الآخر الفعال لعلاج حب الشباب ألطف من البيزول بيروكسايد يقشر البشرة ببطء , ممكن واحد مايناسبك فتلجألي لعلاج يحتوي على الآخر .


9. منتجات عناية بالبشرة جديدة
لمن تعرفي بشرتك على منتجات جديدة ممكن تطلع كم حبة جديدة وهذا الشئ ممكن يكون ايجابي لأنو احتمال انو المنتجات الي بتستخدميها بتنظف أعماق البشر و تطلعلك الي مخبا جوا وبعد كدا تبدأ في التخلص من شوائب بشرتك , لكن إذا استمرت الحبوب لمدة اسبوعين -3 اسابيع من غير تحسن  فيمكن المنتجات الجديدة ما ناسبتك و بتطلعلك حبوب جديدة وقفيها و راجعي الدكتور .




*الوراثة عامل مهم في قابلية الشخص للاصابة بحب الشباب من عدمه فتعتبر سبب رئيسي لكن لا نستطيع تغيير جيناتنا مع ذلك تحكمنا في المسببات الأخرى له أثر سواء سلبا أو إيجابا ... الإختيار لنا ! 


شاركيني تجربتك مع حب الشباب في خانة التعليقات ؟

مبارك عليكم الشهر  


 كوني دائما على علم بأجد التحديثات بالضغط على 
   
تلاقيها  أسفل الصفحة 

و لا تنسوا تتابعوني في تويتر هنا و في البلوق 
حابة تسألي عن شئ اتفضلي هنا

No comments :

Post a Comment